وادي الأبطال
مباديء علم النحو 13401711

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدى اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل" واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول" مع تحيات ،، اداره Mokhtar-Abid



وادي الأبطال
مباديء علم النحو 13401711

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدى اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل" واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول" مع تحيات ،، اداره Mokhtar-Abid



وادي الأبطال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى وادي الأبطال طريقك نحو الابداع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أيها العضو الكريم ننتظر مساهاماتك لا تبخل علينا <

 

 مباديء علم النحو

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ghali Tedj
نائب المدير العام

نائب المدير العام
ghali Tedj


الجنس الجنس : ذكر
المساهمات المساهمات : 1254
العمر العمر : 29

مباديء علم النحو Empty
مُساهمةموضوع: مباديء علم النحو   مباديء علم النحو Time10الخميس 26 أغسطس 2010 - 1:22

مباديء علم النحو
النحو لغة : قال أبو جعفر أحمد بن نصر الداودي التلمساني :
للنحو سبع معانٍٍ قد أتت لغة*جـمعتها ضمن بيــت مـفردٍ كـمُلا
قصد ومثل ومقدار وناحية *نوع وبعض وحرف فاحفظ المثلا
وفي الاصطلاح : قال ابن جني في الخصائص( 34/1): "النحو هو انتحاء سمت كلام
العرب في تصرفه من إعراب وغيره: كالتثنية، والجمع، والتحقير والتكسير
والإضافة والنسب، والتركيب، وغير ذلك ، ليلحق من ليس من أهل اللغة العربية
بأهلها في الفصاحة فينطق بها وإنْ لم يكن منهم، وإنْ شذ بعضهم عنها رد به
إليها. وهو في الأصل مصدر شائع، أي نحوت نحواً، كقولك قصدت قصداً، ثم خصّ
به انتحاء هذا القبيل من العلم"

موضوع علم النحو : هو أصول الكلام العربي .
الثمرة من تعلم النحو : التوصل إلى فهم كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - ، وأن ينحو المتعلم بكلامه نحو كلام العرب.
نسبته : النحو قانون العربية ، وهو سيلة في حفظ أصول اللسان العربي المبين ، وكل متكلم باللغة العربية يحتاج إليه .
فضله : فضل النحو من فضل اللغة العربية التي هي لغة القرآن الكريم الخالدة
، خوطب بها الناس كافة على لسان النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - .
الواضع : أول من أمر بالتفقه في العربية وتعلم لحنها هو أمير المؤمنين عمر
بن الخطاب - رضي الله عنه - وأول من أشار على أبي الأسود الدؤلي - رحمه
الله - بوضع أصول العربية هو علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - ، فتعلم
النحو - أصول العربية - من سنة الخلفاء الراشدين المهديين .
الاسم : أصول العربية ، العربية ، واشتهر بالنحو .
الاستمداد : النحو علم مستنبط من اللسان العربي المبين .
حكم الشرع : قال الإمام الشافعي : فعلى كل مسلم أن يتعلم من لسان العرب ما
بلغه جهده ، حتى يشهد به أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله ،
ويتلو به كتاب الله ، وينطق بالذكر فيما افترض عليه من التكبير ، وأمر به
من التسبيح والتشهد وغير ذلك .
وما ازداد من العلم باللسان الذي جعل الله لسان من ختم به نبوته ، وأنزل
به آخر كتبه : كان خيرا له . كما عليه يتعلم الصلاة والذكر فيها ، ويأتي
البيت وما أمر بإتيانه ، ويتوجه لما وجه له ويكون تبعا فيما افترض عليه
وندب إليه لا متبوعا .
مسائل علم النحو : هي القضايا التي يتطرق إليها من إعراب وغيره ، كالكلام
وأقسامه ، وعلامات كل قسم ، والإعراب وعلاماته ، والمعربات ، والأفعال ،
الأسماء رفعا ونصبا وخفضا .
وكتبه أبو طيبة محمد بن مبخوت.
الدليل على تقسيم الكلمة إلى ثلاثة أقسام النص والإجماع والقياس .
أما النص على أن الكلمة ثلاثة أقسام فأثر علي بن أبي طالب - رضي الله عنه
- : عن أبي الأسود الدؤلي قال : دخلت على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب -
رضي الله عنه - فرأيته مطرقا متفكرا ، فقلت : فيم تفكر يا أمير المؤمنين ؟
قال : إني سمعت ببلدكم هذا لحنا ، فأردت أن أضع كتابا في أصول العربية .
فقلت : إن فعلت هذا أحييتنا ، وبقيت فينا هذه اللغة . ثم أتيته بعد ثلاث
فألقى إلي صحيفة فيها : بسم الله الرحمن الرحيم ، الكلام كله : اسم ، وفعل
، وحرف ؛ فالاسم : ما أنبأ عن المسمى . والفعل : ما أنبأ عن حركة المسمى .
والحرف : ما أنبأ عن معنى ليس باسم و لا فعل . ثم قال لي : تتبعه وزد فيه
ما وقع لك ، واعلم يا أبا الأسود أن الأسماء ثلاثة : ظاهر ، ومضمر ، وشيء
ليس بظاهر ولا مضمر. وإنما تتفاضل العلماء في معرفة ما ليس بظاهر ولا مضمر
. قال أبو الأسود : فجمعت منه أشياء وعرضتها عليه ، فكان من ذلك حروف
النصب ، فذكرت منها: إن وأن وليت ولعل وكأن ولم أذكر لكن ؛ فقال لي : لم
تركتها ؟ فقلت : لم أحسبها منها ، فقال : بل هي منها فزدها فيها ، وهو أثر
إسناده حسن إن شاء الله ولي في تخريجه جزء صغير .
ومعلوم أن قول الصحابي الذي ليس له مخالف حجة .
وأما الإجماع :
فقال ابن فارس في "الصاحبي" : " أجمع أهل العلم أن الكلام ثلاثة : اسم وفعل وحرف ".
وقال أبو حيان في "التذييل والتكميل " : " وأجمع النحويون على أن أقسام الكلمة ثلاثة : اسم وفعل وحرف " .
وقال ابن هشام - بعـد نقله القسمة الثلاثية - في "شرح اللمحة البدرية ": "إنّها باتفاق من يُعتدُّ به" .
وقال الصبان في حاشيته - بعد ذكره القسمة الثلاثيّة للكلم - :"والنحويون مجمعون على هذا إلا من لا يعتدُّ بخلافه " .
قلت : وممن لا يعتد بخلافه :
1- أبو جعفر بن صابر القيسي من المتقدمين حيث زاد قسما رابعا سماه الخالفة وهو اسم الفعل .
2- إبراهيم أنيس من المحدثين - بسكون الحاء وفتح الدال- في كتابه "أسرار
اللغة" زاد قسما رابعا سماه اسم الضمير وجعله شاملا للضمائر والعدد
والأسماء الموصولة وأسماء الإشارة .
3- مهدي المخزومي من المحدثين في كتابه "في النحو العربي " زاد قسما رابعا
سماه اسم الكناية وجعله يشمل الضائر والأسماء الموصولة وأسماء الإشارة
وأسماء الشرط وأسماء الاستفهام .
4- تمام حسان في كتابه "اللغة العربية معناها ومبناها " قسم الكلم إلى
سبعة أقسام وهي : الاسم ، والصفة ، والفعل ، والضمير ، والخالفة ، والظرف
، والأداة . وتقسيمه درسته في الجامعة وامتحنت فيه ، ويكاد يطبق عليه
الحداثيون .

وأما القياس : فمن وجوه :
1- استقرأ النحاة - المعتد بقولهم - ألفاظ العرب ، فلم يجدوا غير هذه الثلاثة .
2- الكلمة إن لم تكن ركنا في الإسناد فهي حرف ، وإن كانت ركنا فإن قبلت الاسناد بطرفيه فهي اسم ، وإلا فهي حرف .
3- الكلمة إما أن تدل على معناها بنفرادها أو لا ، الثاني الحرف ، والأول
إما أن يرتبط بزمان أو لا ، الثاني الاسم ، والذي قبله الفعل ، فلا رابع .
4- المعاني ثلاثة : ذات وحدث ورابط بين الذات والحدث ، فالأول الاسم ، والثاني الفعل ، والثالث الحرف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hichamospider
اداري
اداري
hichamospider


مباديء علم النحو 31510
الجنس الجنس : ذكر
المساهمات المساهمات : 512
العمر العمر : 35

مباديء علم النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: مباديء علم النحو   مباديء علم النحو Time10الخميس 14 أكتوبر 2010 - 17:08

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ghali Tedj
نائب المدير العام

نائب المدير العام
ghali Tedj


الجنس الجنس : ذكر
المساهمات المساهمات : 1254
العمر العمر : 29

مباديء علم النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: مباديء علم النحو   مباديء علم النحو Time10الجمعة 15 أكتوبر 2010 - 12:40

مباديء علم النحو 977913
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
houssam22
مشرف
مشرف
avatar


الجنس الجنس : ذكر
المساهمات المساهمات : 2083
العمر العمر : 31

مباديء علم النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: مباديء علم النحو   مباديء علم النحو Time10الخميس 16 ديسمبر 2010 - 18:07

مباديء علم النحو 977913 مباديء علم النحو 977913 مباديء علم النحو 977913
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مباديء علم النحو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وادي الأبطال :: علوم وثقافة :: شؤون تعليمية-
انتقل الى:  
  • تذكرني؟
  • @ Mokhtar Abid @

    دولتك-ip-نظام تشغليك

    الساعة الانبتوقيت الجزائــر
    جميع الحقوق محفوظة لمنتديات وادي الأبطال

    »»يرجى التسجيل بالايميل الصحيح حتى لا تتعرض عضويتك للحذف و حظر الآي بي
    .:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة ((
    768 × 1024 )) و استخدام متصفح فايرفوكس ::.

    جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات وادي الأبطال بــتــاتــاً
    »»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق

    ๑۩۞۩๑ ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لا حول و لا قوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى