hadjer مشرفة
الجنس : المساهمات : 380 العمر : 28
| موضوع: أخطاء شائعة بين الناس السبت 11 سبتمبر 2010 - 19:44 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي المسلم اختي المسلمه هناك اخطاء يقع فيها الكثير من الناس
منها
1- تقبيل المصحف.
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :( الصحيح أنه بدعة ، وأنه ينهى عن ذلك ، لأن التقبيل بغير ما ورد به النص على وجه التعبد به بدعة ينهى عنها.... )
2- قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن.
قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :
( قول القائل { صدق الله العظيم } قول مطلق ، فتقييده بزمان أو مكان أوحال من الأحوال لا بد له من دليل ، إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل، وعليه فإن التزام هذا بعد قراءة القرآن لا دليل عليه ، فيكون غير مشروع، والتعبد بما لا يشرع من البدع ، فالتزامها والحال هذه بدعة )
3- قولهم عن الحجر حجر إسماعيل.
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( وبهذه المناسبة أود أن أنبه أن كثيرا من الناس يطلقون على هذا الحجر {حجر إسماعيل } والحقيقة أن إسماعيل لا يعلم به ، وأنه ليس حجر له ، إنماهذا الحجر حصل حين قَصرت النفقة على قريش ، حين أرادوا بناء الكعبة علىقواعد إبراهيم ، فحطموا منها هذا الجزء ، وحجروه بهذا الجدار ، وليسلإسماعيل فيه أي علم أو أي عمل )
4- كتابة { ص ، صلع } اختصاراً لـ صلى الله عليه وسلم:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( ولا ريب أن الرمز أو النحث يفوت على الإنسان أجر الصلاة على النبي صلىالله عليه وسلم فلا ينبغي للمؤمن أن يحرم نفسه الثواب والأجر لمجرد أنيسرع في إنهاء ما كتبه )
5- صلاة المريض بالإصبع عند العجز.
( وأما الإشارة بالإصبع كما يفعله بعض المرضى فليس بصحيح ولا أعلم له أصلاً من الكتاب والسنة ولا من أقوال السلف )
6- قضاء الصلاة الفائتة في وقتها من الغد.
بعض الناس الذين يفوتهم عدد من الصلوات لا يصلونها إلا في أوقاتها من الغد، وهذا خطأ واضح ، والواجب على أولئك أن يصلوا ما فاتهم من الصلوات فورتذكرهم لها ، لقول النبي : ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها )
7- مسح الوجه بعد الدعاء:
وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( والأقرب أنه ليس بسنة ، لأن الأحاديث الواردة في هذا ضعيفة )
8- انتظار الداخل المؤذن حتى ينتهي عند صعود الخطيب المنبر:
بعض الناس يأتي بعد جلوس الخطيب على المنبر ، والمؤذن يؤذن ، فلا يدخل فيصلاة التحية مباشرة ، وإنما ينتظر حتى ينتهي المؤذن من الأذان ، فيحرمبصلاة التحية . وهذا خطأ ، لأن الاستماع إلى الخطبة فرض ، وإجابة المؤذن سنة .
9- تسمية ملك الموت بعزرائيل:
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
( اسمه في الكتاب والسنة { ملك الموت } وأما تسميته بعزرائيل فمما لا أصل له ) ..
10- رفع الرجلين أثناء السجود :
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( لا يجوز لساجد أن يرفع شيئا من أعضائه السبعة ، فإن رفع رجليه أوإحداهما أو يديه أو إحداهما أو جبهته أو أنفه أو كليهما ، فإن سجوده يبطلولا يعتد به ، وإذا بطل سجوده فإن صلاته تبطل ) . فائــدة : ( يحدث أحيانا أن يكون الإنسان يقـرأ في المصحف ، فيمر بسجدة ، فإذا أرادأن يسجد ، قبض أصابعه على المصحف ثم سجد ، في هـذه الحال تكون الأصابعمضمومة فلا يصدق عليه أنه سجد على سبعة أعظم . نبه على ذلك سماحة الشيخابن باز رحمه الله تعالى)
11- قولهم في الدعاء : اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( هذا الدعاء الذي سمعته : اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك اللطف فيه ، دعاء محرم لا يجوز..... )
12- قولهم عن المسجد الأقصى ثالث الحرمين:
قال شيخ الإسلام بن تيمية :
( وأما المسجد الأقصى فهو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال ،ولا يسمى هو ولا غيره حرما ، وإنما الحرم بمكة والمدينة خاصة ) .
13- الوقوف عن يمين الإمام في صلاة الجنازة:
هذا خطأ ، بل على الجميع أن يقفوا في صفوف تامة خلف الإمام لعموم الأحاديثالواردة في تسوية وإكمال الصفوف في الصلاة ، فهي لم تفرق بين صلاة وصلاة .
14- قولهم للسائل والمحروم ، المحروم هو البخيل :
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( المحروم هو من حرم المال ( وهو الفقير ) وليس هو البخيل كما يظنه كثير من العوام ) .
15- المصافحة بعد الصلاة دائماً :
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
( وأما المصافحة عقب الصلوات فبدعة لا شك فيها إلا أن تكون بين اثنين لم يكونا قد تلاقيا قبل ذلك فهي سنة ) .
16- زيادة لفظ " الشكر " عند اعتداله من الركوع :
فهذه الزيادة لا أصل لها .
17- قول بعض الأئمة عند تسوية الصفوف : إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج :
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
..... وأما حديث : ( إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج ) فهذا ليس بصحيح .
18- قولهم أطال الله بقاءك :
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء ، لأن طول البقاء قد يكون خيرا ،وقد يكون شرا ، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله ، وعلى هذا فلو قال :أطال الله بقاءك على طاعته ونحوه ، فلا بأس بذلك ) .
19 قولهم دفن في مثواه الأخير
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( قول القائل : { دفن في مثواه الأخير } حرام ولا يجوز ، لأنك إذا قلت :في مثواه الأخير ، فمقتضاه أن القبر آخر شيء له ، وهذا يتضمن إنكار البعث، لهذا يجب تجنب هذه العبارة ، فلا يقال عن القبر أنه المثوى الأخير ، إماالجنة وإما النار في يوم القيامة ) .
20- قول بعضهم للممرضة الكافرة سستر :
قال الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد : ( هذه اللفظة باللغة الإنجليزية بمعنى { الأخت } وقد انتشر النداء بها فيالمستشفيات للممرضات ، وبخاصة الكافرات .وما أقبح لمسلم ذي لحية يقوللممرضة كافرة أو سافرة { يا سستر } أي : يا أختي ! وأما الأعراب فلفرطجهلهم ، يقولها الواحد منهم مدللاً على تحضره ! نعم ، على بَغَضِهِ وكثافةجهله .
21- قول بعضهم راعنا :
قال تعالى : ﴿ يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا ﴾
22- قولهم في ميقات المدينة أبيار علي :
قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله : (........... ..... ميقات أهل المدينة { ذو الحليفة } ولا يزال هذاالميقات معروفاً بهذا الاسم إلى هذا اليوم ، ويعرف أيضاً باسم { أبيار علي} وهي تسمية مبنية على قصة مكذوبة مختلقة موضوعة ، هي أن علياً قاتل الجنفيها ، وهذا من وضع الرافضة ـ لا مساهم الله بالخير ولا صبحهم ـ وما بنيعلى الاختلاق فينبغي أن يكون محل هجر وفراق ، فلنهجر التسمية المكذوبةولنستعمل ما خرج اللفظ به بين شفتي النبي ولنقل { ذو الحليفة } )
23- قول الحمد لله بعد الجشا :
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( العامة إذا تجشا أحدهم قال : الحمد لله ، ولكن لم يرد أن التجشؤ سببللحمد ، كذلك إذا تثاءبوا قالوا : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، وهذا لاأصل له ، لم يرد عن النبي أنه فعل ذلك )
24- التنحنح أو الإسراع عند دخول المسجد من أجل أن ينتظره الإمام :
وهذا الفعل كله غير مشروع ، وصاحبه غير مأجور ، بل قد يأثم فاعله لمايحدثه من تشويش على المصلين ، والواجب عليه أن يأتي إلى المسجد بسكينةووقار ، فما أدركه من الصلاة صلاه ، وما فاته أتمه وقضاه .
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين | |
|
ghali Tedj
نائب المدير العام
الجنس : المساهمات : 1254 العمر : 30
| موضوع: رد: أخطاء شائعة بين الناس الأحد 12 سبتمبر 2010 - 21:58 | |
| | |
|