hadjer مشرفة
الجنس : المساهمات : 380 العمر : 27
| موضوع: إذا أردت طفلا واثقا بنفسه.. الأحد 12 سبتمبر 2010 - 11:45 | |
| يرى علماء التربية وعلم النفس، أن الثواب المعنويافضل بكثير من الثواب المادي بالنسبة للأطفال وكيفية التعامل معهم ،حيث إنالثواب المعنوي يكوّن وجدان الطفل وضميره ويهذب مشاعره ويقوي ثقته بنفسهويشعره انه تحسن في عمله وقادر على الإتقان والنجاح.
أما الثواب المادي ،فغالبا ما يؤدي إلى النفعية وتكوين شخصية انتهازيةمادية حريصة على الهدايا والمنفعة المشتركة ويعتبر النجاح وسيلة من وسائلالإكثار منهما وهكذا يخرج الثواب من وظيفته الأساسية ويصبح غاية في ذاتهبعد أن كان في الأصل مجرد وسيلة للمكافأة والتهذيب. وعلينا أن نفكر مليابالقاعدة السلوكية الصحيحة حين أثاب أطفالنا وهي:
ـ أن لا ثواب على عمل طبيعي يومي، فإذا قام الطفل بتناول طعامه أو نام فيالوقت المناسب أو درس دروسه، فإنه لا يستحق ثوابا على ذلك، أما إذا قامبواجب من الواجبات الاجتماعية بكامل حريته حينها يتطلب منا أن نقدم لهالثناء والثواب على سلوكه.. أما العقاب: فإنه يتضمن إيلاما جسميا ونفسيا يقصد به تقويم سلوكه وشخصيتهأي حينما يقوم الطفل بسلوك منحرف أو سلوك مضاد لنظام الأسرة والمجتمع وهذاالعقاب بمنزلة ردع له ورده عن هذا السلوك مهما كانت طبيعته.
وقد أجرى الباحثون التربويون بحوثا كثيرة ، تناولت أهمية الثواب والعقاب والنتائج التي توصلوا إليها هي: ـ الثواب أقوى وأبقى أثرا من العقاب في عملية التعلم، وان المدح أقوى أثرا من الذم بوجه عام. ـ أن الجمع بين الثواب والعقاب افضل في كثير من الأحوال، في اصطناع كلمنهما على حدة فيستخدم العقاب لكف السلوك المعوج حتى يستقيم فيثاب عليهالطفل. ـ أن يكون العقاب والثواب بعد السلوك مباشرة لانه في حال تأخر العقاب للغدأو بعد يومين نعلم الطفل بهذه الحال معنى الانتقام، وفي حال تأخر عمليةالثواب تفقد جدواها وأهميتها وأثرها على النفس والسلوك عامة. ـ أن يكون العقاب متناسبا مع حجم الخطأ ونوعه، أن يكون تقديره موضوعيا جدا، ولا ينسى الأهل أنفسهم أثناء العقاب وكأنها (فشة خلق). ـ أن أثر الثواب إيجابي في حين أن أثر العقاب سلبي ويبلغ أقصاه حين يعاقب السلوك مباشرة. كما اتضح في بحث تجريبي أن الأطفال المنبسطين يضاعفون جهودهم بعد اللوموالعقاب في حين أن الأطفال الانطوائيين يضطرب إنتاجهم وسلوكياتهم بعداللوم ..كما أن النقد وإعطاء الملاحظات والتوجيهات تجدي مع الموهوبين، أماالثناء فيجدي مع بطء التعلم.. وهكذا موضوع الثواب والعقاب حين يتم وفقسياسة تربوية مدروسة بدقة وضمن ظروف ومواقف اجتماعية ونفسية صحيحة يؤديبلا شك إلى نتائج مجدية وصحيحة | |
|