الجزءالأول : 12 / 12
السؤال الأول : النقطة 06 /06
أصبح الإشهار في عصرنا مهم جدا لكل من يريدتنمية أعماله و الإكثار من عملائه
- ما هو مفهوم الإشهار و أذكر أنواعه ؟ .
أ ) - مفهوم الإشهار : النقطة 03 / 03
ب) - ذكر الأنواع بدون شرح : النقطة 03 / 03
السؤال الثاني : النقطة 06 / 06
صل بسهم بين الفنان ولوحته و المدرسة الفنية التي ينتمي إليها :
الفنان اللوحة المدرسةالفنية
فانسونفان قوق لوحة تأليف التكعيبية
بابلوبيكاسو الليلة المقمرة التعبيرية
بييتموندريان الجورنيكا التجريدية
الجزء الثاني : النقطة 08 / 08
بغية إضفاء الطابع الجمالي على المتوسطة التيتتعلم فيها ساعد أستاذ المادة وزملاء الدراسة في تزيين جدران المتوسطة بتصميممشروع جدارية تجريدية مقاساتها 12 سم على 08 سم تبرز فيها المبادئ الجماليةالتالية : التوازن، الوحدة، التنوع شكلا ولونا بأسلوب الفنان التشكيلي بييتموندريان ؟ .
إستعنبالوثائق التالية :
- صور فنية من أعمال الفنان
بييتموندريان
الوسائل و التقنيات :
- ألوان مائية أو ترابية
- قلم رصاص
- أوراق رسم 24 / 32
- فرش تلوين
-مسطرة 30 سم
الإجابة النموذجيةمع سلم التنقيط لاختبار الثلاثي الثاني في مادة التربية التشكيلية
الجزءالأول : 12 النقطة
الجوابعن السؤال الأول 06 / 06 نقطة
أ –مفهوم الإشهار : النقطة 03
أنالإشهار فن إعلامي يستند على مؤشرات مرئية مثل العناوين في كتابتها ومضامينهاوأنواع الطباعة والصورة... من خلاله يمكن تأسيس تعارف وعلاقة بين المخاطب والمتلقيأو بين المنتج والمستهلك. فهدفه ـ أولاً وقبل كل شيء ـ هو تبليغ خطاب، ولذلك يتوخىأن تكون أفكاره واصفة وهادفة إنه كما
يقال:"فن مركب يضع العالم بين يديك".
ب –ذكر الأنواع بدون شرح : النقطة 03
-الإشهار المسموع 0.5 - الإشهار المكتوب 0.5
-الإشهار (السمعي البصري) 0.5 - إشهار تجاري 0.5
-إشهار سياسي 0.5 - إشهاراجتماعي) الصحي و البيئي (0.5
الجوابعن السؤال الثاني06 / 06 نقطة
–الإيصال بسهم بين الفنان ولوحته و المدرسة الفنية التي ينتمي إليها : النقطة 06
الفنان اللوحة المدرسة الفنية
فانسونفان قوق الليلة المقمرة التعبيرية
بييتموندريان لوحة تأليف التجريدية بابلو بيكاسو الجورنيكا التكعيبية
الجزءالثاني : 08 نقطة
الجوابعن الجزء الثاني 08 / 08 نقطة
المعاييرCritères المؤشرات Indicateurs
1 –الارتباط بالموضوع pertinence
-رسم ملصق إشهاري بيئي .
-احترام المبادئ الجمالية :التوازن ،الوحدة ،التنوع شكلا ولونا . - المتعلم ينجز ملصق إشهاري بيئي .
النقطة1,5 / 1,5
-المتعلم يجسد المبادئ الجمالية الخاصة بالخط والمساحة واللون .
النقطة1,5 / 1,5
2 –أسلوب العمل ومستوى الإنجاز
-احترام الأسلوب والتقنية - يحترم أسلوبفن الإشهار . النقطة 01 / 01
-المتعلم يوظف الخامة والتقنية(أقلام خشبية أوأقلام اللباد )
وفقأسلوب فن الإشهار .
النقطة01 / 01
3 –التناسق التشكيلي cohérence
-انسجام حركة و إيقاع الخطوط و المساحات
-جماليات الوحدة التشكيلية ( تركيب العناصر التشكيلية ) . - المتعلم يبرز التركيب التشكيلي الناتج عنأسلوب فن الإشهار ومدى توظيف الخطوط و المساحات و الألوان المكملة . النقطة 01 / 01
-المتعلم يوزع العناصر التشكيلية للوحة بشكل منسجم .
النقطة01 / 01
4-معيار الإتقان Critèrede perfectionnement
-أصالة الإنتاج - العمل المنجز غيرمنسوخ وليس صورة طبق الأصل .النقطة 01 / 01