وادي الأبطال
اختبار في مادة العلوم الطبيعية 13401711

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدى اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل" واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول" مع تحيات ،، اداره Mokhtar-Abid



وادي الأبطال
اختبار في مادة العلوم الطبيعية 13401711

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدى اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل" واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول" مع تحيات ،، اداره Mokhtar-Abid



وادي الأبطال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى وادي الأبطال طريقك نحو الابداع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أيها العضو الكريم ننتظر مساهاماتك لا تبخل علينا <

 

 اختبار في مادة العلوم الطبيعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ghali Tedj
نائب المدير العام

نائب المدير العام
ghali Tedj


الجنس الجنس : ذكر
المساهمات المساهمات : 1254
العمر العمر : 30

اختبار في مادة العلوم الطبيعية Empty
مُساهمةموضوع: اختبار في مادة العلوم الطبيعية   اختبار في مادة العلوم الطبيعية Time10الأربعاء 10 نوفمبر 2010 - 18:53

التمرين الأول :


يحدث في العضوية تدفق غير منقطع من المعلومات عبر الطريقالعصبي يتحكم و يراقب وظيفة العضلات. نقترح دراسة بعض مظاهر آليات المراقبة.
1- عند الإنسان، يؤدي ضرب وتر العضلة تحت الرضفة بضربة جافةإلى تمدد الساق (الوثيقة1).
1-1 حدد طبيعة الإستجابة، معللا إجابتك.
1-2 ما هو دور كل من العضلتين ع1 ع2 ؟
ما هو دور و أهمية المنعكس العضلي في الظاهرة المدروسة؟

1-2-3 نريدأن نحدد بدقة وظيفة الدارات العصبية المتدخلة فيالنشاط العصبي المدروس

- للعضلةنمطين من الاتصالات العصبية، (الوثيقة 2) تبين الدعامة التشريحية التي تحققهذهالاتصالات.
2-1 تعرف على هاتين البنيتين، و كذا البيانات المرقمة.
2-2 تسمحهاتين البنيتين للعضلة أن تؤدي دورا مضاعفا فيالنشاط المدروس.
-حدد الدورين وعلاقة كل منهما بالبنيات الممثلة فيالوثيقة 2.
2-3 كيف تفسر إمكانية انتقالالرسالة العصبية بين العنصرين(1) و (7) من الشكل (ب) رغم عدم وجود اتصال تشريحيبينهما ؟
3- ننبه كهربائيا الليف (ل1) و سجلنا النشاط الكهربائيللأجسامالخلوية
للألياف (ل2) و (ل3) الموصولة بأجهزة راسم الذبذباتالمهبطي (ر.ذ.م) ،
والنتائج المتحصل عليها ممثلة في الوثيقة (3).



-1 حلل بدقة تسجيلي الوثيقة (3).
3-2 وضّح العلاقة التييمكن ربطها بين الظواهر الكهربائيةالمسجلة في (ل2) و (ل3) و نشاط العضلتين (ع1) و (ع2)أثناء تمدد الساق (الوثيقة 1)، مفسرا التسجيلين 1 و 2.

التمرين الثاني :

1- يلعبالبنكرياس دورا هامافي
العضوية ، حيث يؤدي استئصاله إلى ظهور الداء السكري ، فيحين يؤدي الحقن
الوريديلرشاحة البنكرياس إلى زوال هذا الداء.
- ما هي النتيجة التي يمكن استخلاصها ؟.
بغية التعرف على طريقة تأثير المادة الفعالة (ع)الموجودة في
رشاحةالبنكرياس، أجريت تجربة تم فيها استئصال البنكرياسمتبوعا بحقن المادة 2- (ع).
النتائج المتحصل عليها مبينة في منحنى الوثيقة (4).

2-1 حللوفسر منحنى الوثيقة (4) ، ثم حدد دور المادة (ع) الذي يمكن استنتاجه منالتجربة.
2-2 مثل منحنى التحلون في هذه الظاهرة و في نفسالشروطالتجريبية.
2-3 عرف المادة (ع).
3- انطلاقا من الوثيقة (5) و بعد نقلها و وضعالبيانات عليها، اشرح آلية عمل المادة (ع) موضحا أهميتها في التنظيم ؟.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار في مادة العلوم الطبيعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار في مادة الرياضيات
» اختبار الثلاثي الأول في مادة التربية التشكيلية
» اختبار الثلاثي الثاني في مادة التربية التشكيلية
» الكوارث الطبيعية
» الرضاعة الطبيعية تقي من أمراض القلب والسرطان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وادي الأبطال :: منتديات التربية و التعليم العام :: التعليم الثانوي :: قسم السنة الثانية ثانوي 2AS-
انتقل الى:  
  • تذكرني؟
  • @ Mokhtar Abid @

    دولتك-ip-نظام تشغليك

    الساعة الانبتوقيت الجزائــر
    جميع الحقوق محفوظة لمنتديات وادي الأبطال

    »»يرجى التسجيل بالايميل الصحيح حتى لا تتعرض عضويتك للحذف و حظر الآي بي
    .:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة ((
    768 × 1024 )) و استخدام متصفح فايرفوكس ::.

    جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات وادي الأبطال بــتــاتــاً
    »»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق

    ๑۩۞۩๑ ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لا حول و لا قوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى